كليه التمريض في “الزرقاء” تقيم ورشه عمل حول مرض السمنة

المجهر نيوز

أقامت كلية التمريض في جامعة الزرقاء ورشة عمل عن مرض السمنة بين الوقاية والعلاج، وحضر الورشة جمع كبير من الطلبة، وتهدف الورشة إلى توعية طلاب الجامعة إلى نسبة  السمنة في الأردن بازدياد وأنه من بين أول عشر دول عربية من حيث انتشار السمنة.

وتحدثت مهندسة التغذية وفاء ابو هدبه، من مستشفى الأمير فيصل، عن أهميه الغذاء الصحي والمتوازن وتقليل نسبه الكربوهيدرات والدهون المشبعة والسكريات وتقليل كمية السعرات والأغذية الجاهزة والمحضرة بطريقة غير صحية.

وتحدثت عضو هيئة التدريس من كلية التمريض في جامعة الزرقاء  الدكتور ريا الحسبان، إلى أن أسباب السمنة سلوكية و وراثية ومرضية وبيئية وأن مخاطر السمنة تتمثل في حدوث ارتفاع ضغط الدم والسكري والجلطات القلبية والدماغية والآم المفاصل.

مؤكدة أن علاج السمنة يبدأ أولاً بالحميات الغذائية والرياضة، ومن ثم استخدام العقاقير الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، والابتعاد عن الأدوية الغير مرخصة من قبل مؤسسة الدواء والغذاء، وبدون إشراف طبي.

وأشارت عضو هيئة التدريس من الكلية في الجامعة أيضًا سارة ملكاوي، أن طرق العلاج الدوائية والغير دوائية للسمنة وان علاج السمنة يبدأ أولاً بالحميات الغذائية والرياضة ومن ثم استخدام العقاقير الموصوفة من قبل الطبيب المعالج والابتعاد عن الأدوية الغير مرخصة من قبل مؤسسة الدواء والغذاء.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق