بناء شراكات فاعلة بين ممثلي القطاع الخاص في الدول الثلاث

المجهر نيوز

اتفقت الأردن ومصر والعراق على التعاون والتنسيق والتكامل فيما بينها وإعداد خطط وآليات عمل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثلاثي لقادة الدول الثلاث الذي عقد يوم الـ 24 من آذار الماضي في القاهرة.
جاء ذلك خلال اجتماع وزاري ثلاثي عقد امس الاول الخميس في وزارة الصناعة والتجارة ضم وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والمعادن العراقي الدكتور صالح الجبوري ووزير التجارة والصناعة المصري المهندس عمرو نصار.
واكد البيان الختامي للاجتماع العزم على التنسيق الإستراتيجي بين الدول الثلاث، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية.
كما اكد ضرورة استثمار الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل المصالح الاستراتيجية والاقتصادية، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية والتحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمن القومي العربي.
وبحسب بيان صحفي صدر عن وزارة الصناعة والتجارة امس الجمعة فإن مناقشات الوزراء جاءت في ضوء الأفكار التي تم مناقشتها من قبل قادة الدول الثلاث، لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي، بما في ذلك تعزيز وتطوير التعاون في المجال الصناعي والمناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار، إضافة إلى زيادة التبادل التجاري.
وجاء الاجتماع تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه بين قادة الدول الثلاث جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء العراق الدكتور عادل عبدالمهدي حول أهمية الاجتماع بشكل دوري لتنسيق المواقف والسياسات وتحقيق الأهداف المشتركة وبناء علاقات دولية متوازنة، وتشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال القمة، تحت رعاية القادة الثلاثة.
وبحسب البيان الختامي للاجتماع فقد اتفق على العمل على تيسير التجارة وزيادة حجم المبادلات التجارية بين الدول الثلاث ومعالجة العوائق غير الجمركية التي تواجه حركة التبادل التجاري بين الدول الثلاث.
كما اتفق على تعزيز الاستثمارات المشتركة وبناء شراكات فاعلة بين ممثلي القطاع الخاص في الدول الثلاث, ودعم العراق الشقيق في خطة إعادة إعمار بمراحلها المختلفة، تمهيداً لمشاركة شركات المقاولات العامة والإسكان وشركات ومصانع مواد البناء بجميع أنواعها في الدول الثلاث بمشاريع اعادة إعمار العراق.
وركز الاجتماع على بناء تكامل صناعي بين الدول الثلاث، وتعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة من خلال التعاون في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الابتكار وريادة الأعمال.
واتفق كذلك على توسيع الشراكات الاستراتيجية المتعددة بما يتيح فرصاً جديدة للاستثمار والازدهار الاقتصادي تنسجم مع مرحلة إعادة الإعمار والتمكين ليكون العراق منصة توازن وقاعدة اقتصادية في المنطقة ونقطة تلاق وليس تنازع بين المصالح الإقليمية».
كما تقرر تشكيل لجنة فنية تجتمع بشكل دوري، تضم في عضويتها أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن يوسف الشمالي، والوكيل الفني لوزارة الصناعة والمعادن في العراق عادل كريم، ومساعد أول الوزير لشؤون الصناعة في مصر أحمد طه، وستكون مهمة اللجنة إعداد مخطط عمل واليات تنفيذ للتفاهمات، وبما يؤدي إلى الارتقاء بأوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والاستثماري بين البلدان الثلاث، على أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول في عمان خلال حزيران المقبل، وفق موعد سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.
وتقرر معاودة عقد الاجتماع الوزاري في القاهرة خلال تموز المقبل، لمتابعة إجراءات التنفيذ وفق موعد سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.(بترا – مشهور الشخانبة )

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق