افتتاح أول قناة تلفزيونية باللغتين الأرمنية والتركية

المجهر نيوز

إسطنبول/مراد باقصوي/الأناضول

– تم إطلاق بث قناة “لويس” على شبكة الإنترنت في 6 يناير/كانون الثاني 2019، عبر نقل مراسم وطقوس عيد رأس السنة
– تبث نشرة مساء كل يوم جمعة، تتناول جميع الأحداث التي شهدتها تركيا على مدى الأسبوع، وتعتزم بث نشرات إخبارية يومية في المرحلة المقبلة
– تبث القناة برنامجاً خاصاً يتناول أبرز القضايا التي تهم المجتمع الأرمني، حيث تستضيف شخصيات على اطلاع بالمواضيع المطروحة للنقاش، إلى جانب بثها برامج فنية، وغنائية، وثقافية وأخرى مخصصة للأطفال

شهدت تركيا، انطلاق أول قناة تلفزيونية ناطقة باللغتين التركية والأرمنية بالبلاد.

وبحسب آرام قوران، رئيس تحرير قناة “لويس” التي تعني الضوء في اللغة الأرمنية، فإنهم أطلقوا قبل عامين التحضيرات لتأسيس القناة.

وفي حديثه للأناضول، أضاف أنهم واجهوا العديد من المصاعب خلال مرحلة التحضير لتأسيس وافتتاح القناة.
وأعرب عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لدعمه لهم أمام الصعوبات التي واجهوها خلال هذه المرحلة، ولفريق عمله وتركيا التي تدعم هذا المشروع، وكذلك جميع مشاهدي القناة.

قوران، أوضح أنهم أطلقوا البث عبر شبكة الإنترنت في 6 يناير/كانون الثاني 2019، عبر نقل مراسم وطقوس عيد رأس السنة.

وتابع: “بالعودة للوراء منذ افتتاح القناة وحتى الآن، نجد أننا حققنا نجاحات كبيرة ومدهشة، الأمر الذي يزيد من حافزنا لتحقيق المزيد”.

وأشار قوران، إلى بثهم ولأول مرة، نشرة أخبار باللغة الأرمنية الغربية مساء كل يوم جمعة، إلى جانب بث مباشر يومين في الأسبوع.

ووفق رئيس التحرير، فإن نسب المشاهدة التي تحظى بها القناة التلفزيونية، تدل على مدى أهمية افتتاحها.

وأردف: “سعيدون بالاهتمام الذي تلقاه القناة من قبل المشاهدين، وبالأخص ممن يتابعوننا من خارج تركيا. حيث يعربون لنا عن شكرهم وسعادتهم لإطلاق مشروع كهذا”.

وفيما يتعلق بمصدر أخبارهم ومحتوياتهم الإعلامية، قال “قوران” إنهم يعتمدون في ذلك على وكالة الأناضول، التركية، وكذلك القنوات المحلية، حيث يقومون بترجمتها إلى اللغة الأرمنية ونقلها للمشاهد الأرمني.

وبين أن نشرة الأخبار التي تبث مساء كل يوم جمعة، تتناول جميع الأحداث التي شهدتها تركيا على مدى الأسبوع، مبيناً أنهم يعتزمون بث نشرات إخبارية يومية في المرحلة المقبلة.

وأعرب “قوران” عن شكره لشبكة القنوات التركية الرسمية “تي آر تي – TRT” لإتاحة أرشيفها لهم، وبالأخص وثائقياتها المتعلقة بالأقليات.

وتبث قناة “لويس” برنامجاً خاصاً يتناول أبرز القضايا التي تهم المجتمع الأرمني، حيث تستضيف القناة شخصيات على اطلاع بالمواضيع المطروحة للنقاش، إلى جانب بثها برامج فنية، وغنائية، وثقافية وأخرى مخصصة للأطفال، بحسب رئيس تحرير القناة.

وقال قوران، إن 30 بالمئة من برامجهم تُبثّ باللغة التركية، فيما يتم بثّ 70 بالمئة منها باللغة الأرمنية، وبالتحديد اللغة الأرمنية الغربية.

وفيما يخص كادر القناة، قال “قوران” إنها مكونة حالياً من 21 شخصاً.

وعن معنى الذي يحمله اسم القناة، أفاد الصحفي الأرمني، أن كلمة “لويس” تعني الضوء في اللغة الأرمنية.

وفي سياق متصل، ذكر “قوران” أن مهنة الصحافة والإعلام اكتسبها من والده الذي يعدّ من أوائل المتخصصين في طباعة الصحف المصورة في تركيا.

وأضاف أنه عمل سابقاً صحفياً ومراسلاً لدى العديد من الصحف التركية.

وفي ختام حديثه، أشاد “قوران” بانطلاق قناة “لويس”، واصفاً المشروع بالخطوة الهامة.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق