مقترح لجامعة افتراضية أردنية رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط”

المجهر نيوز

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بكلية العلوم التربوية بعنوان ” مقترح لجامعة افتراضية أردنية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الخبراء” للباحث من سوريا مهند أحمد شباط.

وهدفت الدراسة إلى وضع مقترح لجامعة افتراضية أردنية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الخبراء.

ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتطوير معايير الجودة الشاملة للجامعة الافتراضية الأردنية مكونة من (60) فقرة, وبعد التأكد من صدقها وثباتها طبقت على عينة الدراسة المكوّنة من 100 خبير في مجال تكنولوجيا التعليم ومناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة, والتي تم اختيارها بالطريقة القصدية.

وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أبرزها : أن جميع معايير الجودة الشاملة التي يجب توافرها في الجامعة الافتراضية من وجهة نظر الخبراء, قد حصلت على درجات مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ (4.02), وفي ضوء ذلك تم وضع مقترح لجامعة افتراضية أردنية منسجمة مع تلك المعايير. وأوصت الدراسة بضرورة ان تبدأ الجامعة الافتراضية بدعم وتأييد حكومي على أعلى مستوى، لاسيما الاعتماد الاكاديمي لهذا النوع من الجامعات وتمويلها. وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل محمود السعيد رئيسًا ومشرفًا ، والدكتورة خالدة شتات عضوا من داخل الجامعة ، ومن جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور يوسف أحمد عيادات عضوًا خارجيًا.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق