صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

المجهر نيوز

بقلم : الأستاذ الدكتور بلال أبوالهدى خماش، كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، جامعة اليرموك.

التاريخ : الثلاثاء الموافق 18/06/2019.

من حرصنا على إظهار ما قدَّمه ويقدمه وسيقدمه هذا الصندوق والذي تم تأسيسه في عام 2012 والتابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية من تشجيعات للإستثمار في هذا المجال، ولتوفير الادوات التمويلية المناسبة لكافة البرامج والمشاريع لتحقيق اهداف قطاع الطاقة في التوسع في استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة بشكل عام. فيما يلي ما نَفَذَه ويُنَفِذَه وسَيُنَفِذَه الصندوق من مشاريع وبرامج في القطاعات التالية:
القطاع المنزلي: 1. دعم تركيب أنظمة السخانات الشمسية للمواطنين في كافة انحاء المملكة وذلك لزيادة نسبة انتشار السخانات الشمسية، ويتم تنفيذ هذا البرنامج على عدة مراحل؛ حيث تم تركيب 20,000 سخان شمسي بدعم 50% من تكلفة السخان عن طريق مؤسسات المجتمع المدني، النقابات والجمعيات المعتمدة لدى الصندوق التي بلغ عددها 200 مؤسسة وجمعية موزعة على كافة انحاء المملكة. كما ويتم حالياً تركيب انظمة السخانات الشمسية لمساكن الأسر العفيفة بمنحة كاملة مقدمة من الصندوق دون ان تتحمل هذه الاسر اية تكلفة من تركيب هذه الانظمة. 2. تركيب انظمة خلايا شمسية بدعم 30% من تكلفة النظام وتقسيط المبلغ المتبقي عن طريق البنوك وشركات التمويل الأصغر المعتمدة لدى الصندوق. 3. استبدال وحدات الإنارة التقليدية بوحدات الإنارة الموفرة للطاقة بواقع 1.25 دينار لوحدات الإنارة الموفرة للطاقة من نوع ليد تيوب LED Tube و0.5 دينار لوحدات الإنارة الموفرة للطاقة العادية LED Bulb عن طريق شركات التوزيع في جميع محافظات المملكة.
القطاع الصناعي: 1. تقديم دعم بنسبة 50% من قيمة دراسة التدقيق الطاقي للمصانع الصغيرة والمتوسطة.
2. تغطية فوائد قرض بسقف 350,000 دينار لتنفيذ مخرجات دراسة التدقيق الطاقي (اجراءات ترشيد استهلاك الطاقة). 3. تقديم الدعم الفني في جميع مراحل تنفيذ دراسة التدقيق الطاقي ومخرجاتها.
المدارس:1. تنفيذ المبادرة الملكية السامية لتدفئة المدارس لـ 128 مدرسة حكومية في مختلف محافظات المملكة شملت صيانة عامة للمدارس وتركيب انظمة تدفئة وتبريد موفرة للطاقة وسخانات شمسية، إضافة لتركيب انظمة خلايا شمسية لتغطية احتياجات المدارس من الطاقة.
المساجد: 1. تقديم دعم بنسبة 25% من قيمة تنفيذ مشروع خلايا شمسية لتغطية احتياجات المساجد من الطاقة، حيث تم تنفيذ المشروع لـ 210 مسجد حتى الان.
الفنادق:1. تقديم دعم بنسبة 100% من تكلفة دراسة التدقيق الطاقي للفنادق ثلاث نجوم فما دون، حيث شمل الدعم حتى الآن لـ 14 فندق في اقليم البتراء ولـ 4 فنادق في محافظة مادبا. 2. تقديم دعم بنسبة 25% من تنفيذ مخرجات دراسة التدقيق الطاقي (اجراءات ترشيد استهلاك الطاقة) لـ 8 فنادق في اقليم البتراء والتحضير لتنفيذ ذات المخرجات لـ 4 فنادق اخرى في اقليم البتراء.
فنتقدم بالشكر الجزيل لفارس هذا الصندوق الدكتور رسمي حمزه وفريق عمله المتميز ونذكر منهم المهندسة لينا مبيضين مساعدة مدير الصندوق والسيد سليمان سرور القادري مسؤول الجمعيات وداينامو العمل والمهندس عبد الله دويك المحترمين. متمنين لجميع منتسبي الصندوق كل التوفيق والتقدم والتميز بعملهم.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق