المناظرة الأولى: هؤلاء يطمحون لخلافة ترامب

المجهر نيوز

دخل المتنافسون على نيل ترشيح الحزب الديمقراطي حلبة الصراع رسميا ليلة الثلاثاء، إذ بدأت أولى المناظرات التي سيسعى فيها المتنافسون إلى إقناع الناخبين بإبراز مواقفهم من القضايا السياسة والاجتماعية والاقتصادية المثارة.

ويحظى هذا السابق بتنوع كبير بالنظر إلى وجود عدد أكبر من المرشحين من النساء وذوي الأصول الإفريقية. ويسعى الحزب الديمقراطي منذ الهزيمة المدوية لمرشحته هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة عام 2016 إلى جذب الناخبين من الأقليات ومن النساء وذوي الأصول الإفريقية.

ويتميز هذا السباق أيضا بوجود مرشحين من الوسط سيواجهون معارضة محتملة من الجناح الأكثر ليبرالية.

ويمثل الوسط في المناظرة الأولى النائب السابق في مجلس النواب جون ديلاني والسيناتورة الحالية من مينيسوتا إيمي كلوبتشر، وحاكم ولاية كولورادو السابق جون هيكنلوبر(سيظهر الخميس) الذي وجه انتقادات لبيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت صاحب التوجهات الاشتراكية وأبرزها مطالبته بإلغاء الديون الطلابية وتوفير تعليم جامعي مجاني.

وفي ظل هذا السباق الكبير، يتوقع أن يتبادل المرشحون الانتقادات، خاصة نائب الرئيس السابق جو بايدن الذي واجه بالفعل انتقادات في الفترة الأخيرة أهمها اتهامات بسوء معاملة النساء والعنصرية.

اللجنة الوطنية الديمقراطية قررت إجراء 12 مناظرة، بواقع ست مناظرات هذا العام، وست أخرى العام المقبل الذي تشتد فيه أجواء المنافسة ويصبح معروفا المرشح الديمقراطي الذي سينافس الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في نوفمبر 2020.

المناظرة الأولى تجري في مدينة ميامي بولاية فلوريدا ليلتي الأربعاء والخميس نظرا لوجود عدد كبير من المرشحين، وتستمر جولة الأربعاء لمدة ساعتين بدءا من الساعة التاسعة مساء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (الساعة الواحدة صباحا بتوقيت غرينيتش) برعاية الشبكات التلفزيونية “أن بي سي”، و”أم أس أن بي سي”، “وتليموند”.

المناظرة ستذاع على الهواء على هذه الشبكات ويمكن أيضا مشاهدتها عبر موقعي NBCNews.com و MSNBC.com

وسوف يسمح للمرشح بـ60 ثانية للإجابة على السؤال الواحد و30 ثانية للإجابة على الأسئلة المتتابعة، وإعطاء كلمة ختامية.

ورغم ضيق الوقت، أمام المرشح الفرصة لتعزيز وضعه في قائمة المرشحين أو السقوط في ذيل قائمة المرشحين، وذلك سيعتمد على ردوده على الأسئلة.

ومن المتوقع أن يعلق الرئيس دونالد ترامب بتغريدات على هذه المناظرات، وقد ألمح إلى ذلك من قبل، وقد يوجه أسئلة للمرشحين ومن غير المستبعد أن يطلب مدراء المناظرات منهم الإجابة عليها.

ومن المقرر إجراء المناظرة الثانية التي ستنظمها شبكة “سي أن أن” يومي 30 و31 يوليو المقبلين.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق