رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط” حول اثر التغريب في جماليات التصميم الجرافيكي

المجهر نيوز

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص التصميم الجرافيكي بكلية العمارة والتصميم بعنوان أثر التغريب في جماليات التصميم الجرافيكي المعاصر(الاعلان في مدينة عمان أنموذجأ) للباحث مهند داود الساعدي.

وهدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور التغريب الاعلاني في جذب المستهلك، خاصة وأن التغريب في الاعلان، نشاط فني يمارسه المصمم على مستوى الافكار والمعالجات والانزياح عن الواقع والمألوف في نتاجات الاعلان، بحيث يصبح الناتج المنبثق عن هذا الاعلان غريبا عن النمط السائد في التصميم.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، إذ تكمن اهمية البحث في تأثير التغريب الاعلاني واهمية الجذب وستكون قاعدة مرجعية مفاهيمية متكاملة للدراسات المستقبلية في اختصاص التصميم الجرافيكي ، وقد بينت الدراسة الجوانب الجمالية للتغريب الاعلاني، واثر التغريب في المنافسة السلعية

وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة البحث عن أفكار تصميمية تثير الجذب والانتباه عند المتلقي وتنفذ بأساليب بسيطة يمكن أن تحقق الرسالة الاتصالية التي يسعى اليها الإعلان في الأردن. ، و توجيه المؤسسات التعليمية والأكاديمية إلى تفعيل مادة الإعلان وغرابته من حيث الفكرة وأسلوب التنفيذ، والبحث عن أساليب تحمل الهوية المحلية والابعاد عن التقليد الحرفي وضرورة اجراء دراسات نقدية واحصائية عن تأثير التغريب في التسويق السلعي في الأردن ، مراعاة الذوق العام واقصاء التصاميم المكررة والعادية والمألوفة ، واستحداث درس نقدي وندوات حول الإعلان المعاصر ودور التغريب في التسويق وسوق العمل.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور وائل الأزهري مشرفًا ورئيسًا ، والدكتور أحمد عفانة عضوا من داخل الجامعة ، ومن جامعة عمان الأهلية الدكتور ستار حمادي الجبوري عضوًا خارجيًا.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق