رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط” حول القدرة القيادية لدى مديري المدارس

المجهر نيوز

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية بكلية العلوم التربوية بعنوان “، القدرة القيادية لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة عمان وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر مساعدي المديرين” للباحثة ايمان طالب عميرة.

وهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين القدرة القيادية لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة عمان وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر مساعدي المديرين.

وتكونت عينة الدراسة من(220) مساعداً تم اختياهم بالطريقة العنقودية الطبقية العشوائيةواستخدمت أداتان لجمع البيانات.

وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القدرة القيادية لدى مديري المدراس الحكومية في العاصمة عمان مرتفعة، وكذلك درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الحكومية مرتفعة .

كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القدرة القيادية لدي مديري المدارس ومستوى الرضا الوظيفي للمعلمين في المدارس الحكومية في العاصمة عمان، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة استجابة مساعدي المديرين للقدرة القيادية للمديرين تُعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخدمة ومتغير التخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة إستجابة مساعدي المديرين للرضا الوظيفي للمعلمين تًعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة إستجابة مساعدي المديرين للرضا الوظيفي للمعلمين تعزى لمتغير سنوات الخدمة ومتغير التخصص.

وأوصت الدراسة باستمرارية السعي لإمتلاك القدرات القيادية لدى المديرين عن طريق تدريبهم واطلاعهم على القيادات التربوية الريادية، والبرامج التدريبية لاستمرارية القدرات القيادية لديهم.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور رياض ستراك رئيسًا ومشرفًا ، والدكتور خالد محمد الحمادين عضوا من داخل الجامعة ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور خالد محمد الحمادين عضوًا خارجيًا.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق