ليبيا.. 38 منظمة حقوقية تطالب بالإخلاء الفوري لمراكز المهاجرين

المجهر نيوز

إسطنبول/ صهيب قلالوة/ الأناضول – دعت 38 منظمة حقوقية وإنسانية ليبية، الإثنين، إلى ضرورة الإخلاء الفوري لمراكز المهاجرين بالبلاد.
وفي بيان مشترك تلقت الأناضول نسخة منه، قالت المنظمات إنه من الضروري إخلاء مراكز المهاجرين، وخصوصا تلك المحاذية منها لمواقع الاشتباكات .
واعتبرت أنه لم يعد من المقبول الاستمرار في احتجاز المهاجرين في ظل هذه الظروف، دون تفاصيل.
ودعت المنظمات، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، إلى تحمل مسؤوليتها تجاه طالبي الحماية في ليبيا، ونقل النساء والأطفال إلى مركز التجميع والمغادرة وسط العاصمة طرابلس، والذي خصص لمثل هذه الظروف.
واعتبر البيان أن الوقت حان من أجل أن تقوم وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوفاق (المعترف بها دوليا) بإعادة النظر في الاتفاق المبرم مع الجانب الإيطالي، خصوصا في ما يتعلق بإرجاع المهاجرين وطالبي اللجوء من البحر إلى ليبيا.
ورأى أن تكرار استهداف تجمع المهاجرين في طرابلس وضواحيها، يستوجب المطالبة العاجلة بفتح تحقيق مستقل ومحاسبة الفاعلين ومنعهم من تكرار ذلك.
كما طالب الاتحاد الإفريقي بـ تحمل مسؤوليته تجاه رعاية الموجودين في ليبيا، ومتابعة أوضاعهم، ومراجعة السلطات الليبية حول التزاماتها بالميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، واتفاقية حل مشاكل اللاجئين في إفريقيا، واللتان أكدتا على احترام وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء.

ومن أبرز المنظمات الموقعة على البيان، منظمة النصير لحقوق الإنسان، ومؤسسة تارتيت للبناء والتطوير والتنمية البشرية، ومنظمة نساء الطوارق، ومنظمة المتوسط للهجرة والإغاثة.
والجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع عدد ضحايا القصف الذي نفذته طائرات حربية تابعة لمليشيات اللواء الليبي المتقاعد حفتر، واستهدف مركزا لإيواء مهاجرين غير نظاميين في ?منطقة تاجوراء شرقي طرابلس، إلى 53 قتيلاً و130 جريحًا.
وفي 4 أبريل/ نيسان الماضي، بدأت قوات حفتر عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق