ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في أسواق البحرين

المجهر نيوز

شهدت أسواق البحرين ارتفاعا بأسعار المواد والمنتجات الغذائية بنسب تتراوح بين 10 – 20 بالمائة بعد يومين من رفع أسعار البنزين بنوعيه الاوكتان91 بنسبة 12 بالمائة و25 بالمائة لاوكتان 95.

وقال عدد من التجار أن “ارتفاع السلع الغذائية طبيعي مع أية زيادة تطرأ على أسعار الوقود إذ غالبا ما تنعكس سلبا على أسعار السلع الاستهلاكية وبارتفاع يتجاوز أحيانا نسبة زيادة الوقود خاصة وأن سعر السلعة يعتمد بشكل كبير على تكلفة النقل والشحن”.

ورغم الزيادة في أسعار البنزين الذي اتخذته الحكومة بشكل مفاجئ اول امس الا انها تبقى في المرتبة الثالثة خليجيا من حيث سعر البيع .

وكانت البحرين رفعت في بداية عام 2016 أسعار البنزين بنسبة 60 بالمائة حيث قدر حجم ما ستجنيه الحكومة حينها بنحو 250 مليون دولار، وعزت الحكومة ذلك إلى عدم تغير أسعار المشتقات النفطية منذ نحو 33 عامًا وتحديدًا منذ عام 1983.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة ان الأيام المقبلة ستشهد عقد عدد من اللقاءات التنسيقية والتشاورية مع السلطة التشريعية للعمل لإعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه من الأسر البحرينية والمواطنين.

من ناحيته أشاد رئيس مجلس النواب احمد الملا بتوجيهات رئيس الوزراء وولي العهد لإعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه ودراسة آلية موحدة للاستحقاق عبر توحيد النواحي التشريعية والتنظيمية، مؤكدا أن الجميع حريص على مصلحة البحرين وشعبها وادراك التحديات الاقتصادية الاستثنائية التي تشهدها البلاد ودول المنطقة والتي تستوجب المزيد من للتعاون والتكاتف، والتكامل والتفهم، من خلال خطة عمل توافقية مشتركة.

وكانت الحكومة طبقت في الثلاثين من الشهر الماضي الضريبة الانتقائية والتي شملت جميع انواع التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمائة و 50 بالمائة على المشروبات الغازية فيما تعمل حاليا على وضع الآليات والانظمة لتطبيق الضريبة المضافة بنسبة 5 بالمائة والتي تشمل معظم انواع السلع والخدمات .

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق