الحريري يغادر السعودية

المجهر نيوز

المجهر الدولية – غادر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في وقت مبكر السبت السعودية متوجها إلى فرنسا بعد حوالي أسبوعين على إعلان استقالته بشكل مفاجئ من المملكة.

وأعلن الحريري في تغريدة على تويتر أنه متوجه إلى المطار، وكتب “القول إنني محتجز في السعودية وممنوع من مغادرة المملكة كذب. إنني في طريقي إلى المطار”.

ويبدو أن الحريري وجه تغريدته إلى وزير خارجية ألمانيا سيغمار غابرييل، إذ ذكر اسمه في آخرها.

وكان غابرييل قد قال الخميس إن دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للحريري “إشارة واضحة أنه غير مقيد في حريته، ونتوقع عودته ليتنسى للبنان فرصة التغلب على تحدياته وهذا أهم ما يمكن تحقيقه ويجب تحقيقه”، بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وقبل الحريري دعوة ماكرون لزيارة باريس بعد حوالي أسبوعين على إعلان استقالته بشكل مفاجئ من الرياض وسط غموض وأنباء متضاربة عن وضعه في السعودية. ولم يقبل الرئيس اللبناني ميشال عون استقالة رئيس الحكومة إلى حين عودته إلى بيروت.

وفي وقت سابق الجمعة كتب الحريري في تغريدة إن إقامته في السعودية “هي من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان وعلاقاته بمحيطه العربي”.

وأضاف أن “كل ما يشاع خلاف ذلك من قصص حول إقامتي ومغادرتي أو يتناول وضع عائلتي لا يعدو كونه مجرد شائعات”.

 

ماكرون سيستقبل الحريري بصفته ‘رئيس حكومة’

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة إنه سيستقبل في بلاده رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري “بصفته رئيس حكومة” لبنان، وذلك في تصريحات صحافية أدلى بها في ختام قمة أوروبية بالسويد.

وأضاف ماكرون أنه سيستقبل الحريري بهذه الصفة لأن “استقالته لم تقبل في بلاده بما أنه لم يعد إليها”.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن الحريري الذي سيصل باريس مساء الجمعة قادما من الرياض و”ينوي، على ما أعتقد، العودة إلى بلاده في الأيام أو الأسابيع القادمة”.

وكانت استقالة رئيس وزراء لبنان التي أعلنها بشكل مفاجئ من الرياض في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، قد تسببت في أزمة سياسية بالمنطقة بعد أن اتهم الحريري حزب الله الشيعي وإيران بالتدخل في شؤون بلاده.

وقال مسؤولون لبنانيون إن ظروف استقالة الحريري تشير إلى أنه يخضع لضغوط في السعودية. واعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون الأربعاء أن الحريري “محتجز” في الرياض.

المصدر: وكالات

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق