78 ألف موقع أثري في المملكة بلا حراسة

المجهر نيوز

المجهر الاخباري – خاص – كشف مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي أن (22) ألف موقع أثري في المملكة مسيطر عليها بالحراسة، بمعنى أن عليها حراسة مشددة بتعاون وتنسيق عالي المستوى بين الآثار والأجهزة الأمنية، نافيا وجود سرقة آثار من هذه المواقع وما يثار بهذا الشأن عاري عن الصحة ذلك أن الحراسة الأمنية مكثفة عليها فمن المستحيل سرقة الآثار من هذه المواقع أو من مستودعات دائرة الآثار.
كما كشف الجمحاوي في تصريح خاص لـ “المجهر الاخباري”  أن اجمالي المواقع الأثرية في المملكة تزيد عن (100) ألف موقع، وللأسف المغطى منها أمنيا فقط (22) ألفا، معربا عن أمله أن يتم تكثيف الحراسة على باقي المواقع لحمايتها من أي تجاوزات أو سرقة أو حتى تهريب.
وبين الجمحاوي أن حالات سرقة الآثار تكون إمّا من مناطق غير مغطاة بالحراسة الأمنية، أو من مناطق بالأساس لم تصلها الدائرة ولم تعمل على اكتشاف الآثار بها، فيتم سرقة الآثار وتهريبها، سيما وأن المملكة ثرية جدا بالآثار.
ولم يستبعد الجمحاوي تعريب قطع أثرية من الأردن، فهذه مشكلة عالمية وليست محلية، لكنها حتما تكون من مناطق غير مغطاة أمنيا وغير مسيطر عليها بالحراسة وليس من مستودعات الدائرة، لكن المسألة لا تشكّل خطرا أو مشكلة، في ظل متابعة دقيقة أمنية ومن الآثار لهذا الحانب الهام وهناك حرص على حماية الآثار المحلية وعدم تهريبها أو حتى سرقتها.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق