وكالة: وزير الخارجية اللبناني لن يشارك في الاجتماع العربي الطارئ

المجهر نيوز

المجهر الدولية – لن يحضر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اجتماع جامعة الدول العربية الطارئ الذي ينعقد ظهر الأحد على مستوى وزراء الخارجية والذي دعت إليه السعودية لبحث “سبل التصدي لتدخلات إيران”، وفق تصريح مسؤول بوزارة الخارجية اللبنانية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المصدر للوكالة إن مندوب لبنان الدائم في جامعة الدول العربية أنطوان عزام سيمثل لبنان في هذا الاجتماع.

ويأتي الاجتماع بعد أسبوعين على إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر بشكل مفاجئ من الرياض، متهما كلا من إيران وحزب الله بتهديد أمن لبنان والمنطقة.

وفي اليوم ذاته، أعلنت السعودية إسقاط صاروخ باليستي استهدف مطار الملك خالد في الرياض، وقالت إن الصاروخ المستخدم مصنع في إيران وإن حزب الله اللبناني ساعد الحوثيين على إطلاقه.

يعقد وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، اجتماعا مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وذلك قبيل انعقاد اجتماع طارئ للجامعة لبحث “سبل التصدي لتدخلات إيران” في شؤون الدول العربية.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية التي أوردت النبأ، بأن الاجتماع سيعقد في القاهرة الأحد، من دون أن تحدد أجندته.

وقطعت الدول الأربع علاقاتها مع الدوحة منتصف العام الجاري بعد أن اتهمت الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب، والتدخل في شؤونها.

وسيتزامن الاجتماع مع اجتماع طارئ للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بطلب من السعودية لبحث أنشطة إيران في المنطقة العربية وسبل التصدي لها.

لبنان قد يتغيب عن الاجتماع حول إيران

في سياق متصل، قال مسؤول لبناني رفيع لوكالة أنباء رويترز السبت إن وزير الخارجية جبران باسيل قد يغيب عن الاجتماع حول إيران، مشيرا إلى أن القرار النهائي بشأن مشاركته سيتخذ صباح الأحد.

وأوضح المسؤول أن الوزير “يرغب في تفادي أي مواجهة متوقعة خلال الاجتماع مع السعودية وحلفائها” بشأن الدور الإقليمي لحزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

ويأتي الاجتماع بعد أسبوعين على إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته بشكل مفاجئ من الرياض، متهما كلا من إيران وحزب الله بتهديد أمن لبنان والمنطقة.

المصدر: وكالات

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق