عازر : البورصة تجــري المـراجعة الـربعية الدورية للشـركات المدرجة

المجهر نيوز

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان  نادر عازر، إن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة في السوق كافة وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان وذلك بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.
وأضاف السيد عازر أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب (10) شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة (10) شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : الشرق الأوسط للتأمين, والأردن ديكابولس للأملاك, والشرق للمشاريع الاستثمارية, والمتحدة للاستثمارات المالية, وعالية -الخطوط الجوية الملكية الأردنية, وفينيكس العربية القابضة, وسُرى للتنمية والاستثمار, والوطنية لصناعة الكوابل والأسلاك الكهربائية, والوطنية لصناعة الكلورين, والأردنية لإنتاج الأدوية.
أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: التأمين الاردنية, والبلاد للخدمات الطبية, والتسهيلات التجارية الاردنية, والعربية للاستثمارات المالية, ومدارس الاتحاد, والبتراء للتعليم, وميثاق للاستثمارات العقارية, وآفاق للاستثمار والتطوير العقاري القابضة, والشراع للتطوير العقاري والاستثمارات, ومستشفى ابن الهيثم.
كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الاعلى الى 10%.
وبين السيد عازر أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات (100) الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (92.6%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (95.3%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من نيسان 2018 .

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق