إنشاء مشروع لإنتاج الصويا بسلطنة عمان بتكلفة 100 مليون دولار أمريكي

المجهر نيوز

أطلقت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة مشروعها المتخصص في انتاج الصويا في المنطقة الحرة بصحار بتكلفة تبلغ حوالي 100مليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في نهاية العام المقبل 2019.
وسيعمل المشروع على استيراد حبوب الصويا من مصادرها الأصيلة والقيام بطحنها وعصرها، وفصل الزيوت والمادة البروتينية لاستخدامها في صناعة أعلاف الدواجن التي تستهلك بكميات كبيرة في السلطنة ودول المنطقة.
ويستهدف المشروع انتاج (750) ألف طن من الاعلاف و(175) ألف طن من زيت الصويا سنويا وسيمكن المشروع من مد الصناعة المحلية بزيوت قابلة للاستهلاك الآدمي بعد تصفيتها.
ويسعى المشروع إلى جعل السلطنة مكتفية ذاتيا من أعلاف الصويا التي تستورد حاليا بنسبة 100 في المائة، وسيساهم في تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة وتوفير فرص عمل للشباب العماني والتنويع الاقتصادي وإيجاد صناعة غذائية تساهم في رفع الاكتفاء الذاتي من الاغذية في السلطنة وتحقيق الأمن الغذائي المستهدف في استراتيجية الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة.
وقال الدكتور راشد بن سالم المسروري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي العمانية رئيس اللجنة التأسيسية للمشروع إن هذا المشروع يأتي في ظل تنامي الطلب على الأعلاف عالية الجودة والخالية من الملوثات ولضمان ذلك كانت فكرة المشروع والتي تأتي كشراكة بين الشركات الحكومية والقطاع الخاص العماني.
من جانبه أكد المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة على أن المشروع يعتبر أحد المشاريع التي استهدفتها استراتيجية الشركة والتي تهدف الى بناء منظومة متكاملة من مشاريع الانتاج الغذائي بما فيها سلسلة منظومة الأعلاف والتي بدونها لا يمكن تمكين الانتاج الغذائي وتعزيزه.
يذكر أن المشروع يأتي في ظل تنامي انتاج الدواجن في السلطنة حيث قررت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة القيام بعمل دراسة جدوى اقتصادية وفنية متخصصة، واثبتت الدراسات أهمية إطلاق هذا المشروع الذي سيكون مكملا لسلسلة انتاج الغذاء وإحلال الواردات العلفية، وتم تأسيس الشركة العمانية للزيوت بالتعاون مع عدد من الشركات الاستثمارية المحلية.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق