اعتماد البرنامج النهائي لامتحان «التوجيهي»

المجهر نيوز

أعلنت وزارة التربية والتعليم امس،اعتماد البرنامج النهائي لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في دورته الصيفية للعام 2018 لجميع الفروع.
وقالت الوزارة، إن اعتماد البرنامج النهائي جاء بعد أن وضعت في وقت سابق مقترحين للبرنامج لإتاحة الفرصة للطلبة لإبداء الرأي بشأنهما والتصويت عليهما عبر موقعها الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، ومناقشة التغذية الراجعة من قبل لجنة الامتحانات العامة.
واكدت الوزارة الاستمرار في منح الطلبة عشر دقائق إضافية على الوقت المخصص للامتحان في كل جلسة لجميع المواد ولكل الفروع.
وتبدأ الامتحانات بموجب البرنامج النهائي والمعتمد يوم السبت 30 حزيران المقبل وتنتهي يوم الثلاثاء 17 تموز الذي يليه، بحيث تبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.
كما يبدأ امتحان التدريب العملي للفروع المهنية يوم السبت 28 من شهر نيسان الحالي ويستمر لغاية مساء يوم الخميس الثالث من شهر أيار المقبل ولمدة خمسة ايام.
وراعت الوزارة في موعد بدء الجلسة الأولى للامتحان درجة الحرارة في فصل الصيف، حيث تبدأ ولأول مرة الساعة العاشرة صباحا، ما يعد سابقة في تاريخ الامتحان. كما أتاح البرنامج المعتمد فرصة مناسبة وكافية للطلبة للدراسة والاستعداد الجيد للامتحان، وبخاصة بعد شهر رمضان المبارك وعطلة عيد الفطر السعيد.
من جهة ثانية، قلصت وزارة التربية والتعليم وضمن الاجراءات الادارية الجديدة لمعالجة المخالفات في امتحان الثانوية العامة لعام 2018 للمشتركين الحرمان ليقتصر على دورة او دورتين امتحانيتين فيما اضيف اليها عقوبة الانذار والغاء المبحث اثناء الاستخراج والتصحيح او الغاء المبحث بسبب الحصول على انذارين خطيين .
والزمت التعليمات وبقرار قطعي من الوزير الغاء مبحث اثناء التصحيح او الاستخراج في حال وجود ورقة داخل دفتر الاجابة تتعلق بالمبحث او اختلاف الخطوط على دفتر الاجابة او المشاركة في غش جماعي بناء على تشابه الاجابات او نقص في اوراق دفتر الاجابة واذا كتب المشترك او رسم على دفتر الاجابة ما ينافي الاخلاق او وضع علامة فارقة، وربط الغاء المبحث اثناء تقديم الامتحان بعدد من المخالفات ابرزها الحصول على انذارين خطيين مضافا اليهما عدد من المخالفات الاخرى المتعلقة بالسلوك اثناء الامتحان والتعامل مع دفتر الاجابة من تمزيق وتغيير ورفض التفتيش .
وحصرت الاجراءات توجيه عقوبة الانذار ومن قبل مدير التربية والتعليم للمشترك في حال الالتفات الى مشترك اخر بهدف الغش، واذا جلس المشترك متعمدا في مكان غير مخصص له.
اما الغاء الدورة الامتحانية او دورتين متتاليتين فقد تم تحديده باكثر من مخالفة مثل احداث الشغب،والخروج من القاعة، وكتب اسم غير اسمه،وتسليم دفتر غير دفتره، وتقديم مساعدة او تلقيها من مشترك اخر، وضبط اوراق تتعلق بالمبحث موضوع الامتحان او كتابته على الجسد.
وربطت الوزارة مخالفات كبرى للحرمان بدورتين متتاليتين مثل ارتكاب المشترك لمخالفة التهديد او الاعتداء على اي شخص في مركزالامتحان، واذا تبين وجود شخص اخر تقدم للامتحان بدلا منه، وقيام المشترك بالاعتداء اللفظي والتعرض للذات الالهية او الاديان بالسب او الشتم، او التعرض لاصحاب المقامات العليا بالسب والشتم والمساس بالراية والرموز الاردنية، واذا مزق او رمى دفتر الاجابة.
يشار الى انه تم تشكيل لجنة «التأديب» في المديرية برئاسة مدير المديرية وعضوية مدير الشؤون التعليمية ومدير الامتحانات والاختبار عضوا ومقررا وتقوم اللجنة بالنظر في التقارير الواردة من رؤساء القاعات واتخاذ الاجراءات اللازمة.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق