لطوف : ترعى اعمال ورشة الفقر متعدد الابعاد في المنطقة العربية

المجهر نيوز

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء ورشة تدريبية حول الفقر متعدد الابعاد في المنطقة العربية وبدعم فني من منظمة الامم المتحدة (اليونسيف)،والاسكو، وبمشاركة مسؤوليين على مستويات مختلفة من المعنيين بقطاع الفقر من عدد كبير من الدول العربية
.
وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية هاله بسيسو لطوف في كلمتها الافتتاحية ان العاصمة عمان اصبحت موئلاً للسياسات الاجتماعية العربية وخاصة فيما يتعلق بالقضاء على الفقر من خلال اتباع الاجراءات والآليات والمنهجيات التي تضمن تحقيق النتائج المرجوة.

واضافت لطوف يعد الفقر بمكانه تحدي للعالم اجمع وما يؤكد على ذلك الهدف الاول للاعلان العالمي للتنمية المستدامة ورؤية الاردن 2025، التي اشتملت على مجموعة من المبادرات لخفض الفقر.

واوضحت ان منهجية الفقر المتعددة الابعاد على قدر كبير من الاهمية العالمية والعلمية لانها لا تربط الفقر بعامل واحد مثل الدخل أو الانفاق بل هي تتعلق بثلاث عوامل تعليمية وصحية ومعيشية لكل منها قياساته وتحليلاته من شأنها ان تكشف عن فقر الاطفال والاسرة وتفسح المجال بعقد المقارنات بين متغيراتها كالريف والحضر والذكوروالاناث من جهة ثانية وبين الدول من جهة ثالثة.

واشارت الى ان الاردن يلعب دور كبير في تعزيز الدور الاجتماعي العربي المشترك كونه استضاف عدة لقاءات واجتماعات واعمال دورات كمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب واقامته بورشات عربية متخصصة حول الفقر المتعددة الابعاد وذلك من عام 2013، وحتى يومنا هذا .

من جهته قال المستشار طارق النابلسي مدير ادارة التنمية والسياسات الاجتماعية في الامانة العامة في كلمته ان مواصلة مسيرة العمل العربي المشترك وتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 فيه مصلحة مباشرة للمواطن العربي ووسيلة لتحقيق التنمية بمعناها الشامل.

واشار الى التحديات الكبيرة التي يمكن تجاوزها بعزيمة اكبر نصرا للفقراء وتحقيقا لمعنى التنمية المستدامة.

بدوره قال مختار الحسن مدير ادارة التكافل والتنمية الاقتصادية (الاسكوا) ان جهود الامم المتحدة ومنظماتها المختصة لتفعيل اطر العمل المشترك للاسراع في القضاء على الفقر.

ويستعرض المشاركون خلال ورشة العمل التي تستمر ثلاثة ايام منهجية قياس الفقر ومفاهيمه ومقاييسه وحساب مؤشرات الفقر المادي باستخدام اكسل ومفهوم الفقر متعدد الابعاد واليات ومنهجيات قياس فقر الاطفال والمؤشرات الخاصة بالمؤتمر الدولي للسكان واساليب استهداف الفقراء وايا استعراض تجارب سابقة ودروس مستفادة.

يشار الى ان الجلسة الختامية التي ستعقد يوم الخميس ستتناول تقديم مقترح للاطار العام للاستراتيجية العربية للتخفيض من الفقر من خلال عقد نقاش عام وعمل مجموعات حول مكونات اطار الاستراتيجية والخطوات المستقبلية.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق