الامطار الاخيرة الحقت اضراراً كبيرة في المحاصيل الزراعية

المجهر نيوز

تسببت مياه الامطار الاخيرة التي هطلت على المملكة خلال اليومين الماضيين بوقوع اضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية في منطقة وادي عربة ولواء الرمثا، وفق رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان خدام.

واضاف خدام في تصريح لـ”المجهر”، ان السيول الجارفة الناتجة عن غزارة الامطار، كبدت المزارعين خسائر بالملايين خاصة في منطقة وادي عربة والتي تسببت بإلحاق الضرر بمساحات كبيرة من الاراضي الزراعية، وكذلك في منطقة الرمثا التي شكا مزارعون فيها من الحاق الضرر بمحاصيل زراعية من مادة البطاطا فيها.

من جانبه قال رئيس اتحاد مزارعي المفرق في اتصال مع “المجهر”، انه تم  تسجيل عدة خسائر بمزارع الخضار والفواكة، ومنها “المشمش” بسبب الفيضانات والسيول الجارفة، اضافة الى محاصيل العنب، بسبب الرياح القوية التي سبقت هطول الامطار، خاصة وانها في بداية نضوجها.

فيما أكد رئيس جمعية وادي عربة الزراعية عوض السعيدين ان حوالي 1500 دونم زراعي من اصل 5 الاف دونم (مزروعه بأشتال البندورة والبطيخ و الشمام ) في مناطق (القريقرة و فينان و الريشة ) تعرضت الى اضرار جسيمة وبنسبة وصلت الى 60 بالمائة ، في حين تعرض 50 دونما لاضرار تجاوزت نسبها 80% في منطقة وادي عربة.

وقال مالك احدى المزارع في منطقة الحلابات بالزرقاء، معاذ طلالقة لـ”المجهر”، ان جميع المزارع في المنطقة تعرضت للضرر بسبب مياه الامطار، وبنسب تجاوزت 70%، مشيراً الى ان بعض المزارع تضررت بشكل كامل، واخرى بنسبة 50% واكثر.

واشار طلالقة، الى ان المزروعات التي تضررت هي البطيخ والشمام والبندورة، موضحاً بان مياه الامطار عملت على اخراج الاملاح من الارض ونثرها الى المزروعات الامر الذي تسبب في احراق “الشتلات” قبل نضوجها، بالاضافة الى الحبوب التي لم تنضج تبعثرت بالكامل بسبب السيول الجارفة.

في المقابل ، قال وزير الزراعة خالد الحنيفات اكد في تصريح خاص لـ”المجهر”، ان الامطار التي هطلت على المملكة اخيرا تبشر بموسم زراعي جيد وتنعش آمال المزارعين بالنسبة للمياه التي ارفدت في السدود لتزيد من استمرار الدعم المائي للمزروعات.

واشار الحنيفات الى ان هذه الامطار تفيد في تنظيف الجو من الغبار والملوثات مما يساعد على التقليل من الحشرات الضارة والحد من انتشارها وكذلك تعزيز المخزون المائي في السدود.

وحول الاضرار التي الحقت بالمزروعات، بين الحنيفات ان الوزارة لم تنته بعد من حصر الاضرار التي ألحقت بالمزروعات في كافة المناطق الزراعية، وستقوم الوزارة باصدار تقرير مفصل عن حجم الاضرار التي تسببت بها مياه الامطار.

 

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق