توجه حكومي لتحويل صندوق ‘‘المخاطر‘‘ إلى ‘‘تكافل وتأمين زراعي‘‘

المجهر نيوز

اكد وزير الزراعة د.خالد حنيفات أن الوزارة تسعى إلى تحويل صندوق المخاطر الذي تم تفعيله العام الماضي إلى صندوق تكافل وتأمين زراعي بهدف تقديم الدعم اللازم للمزارعين الذي يضمن النهوض بالقطاع ضمن آليات واضحة.
وبين حنيفات أن صندوق المخاطر تم تأسيسه العام 2009 ولكن تم تفعيله العام 2017.

جاء ذلك خلال جلسة عقدت أمس على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي الأردني تحت عنوان زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية والتي ادارها مساعد رئيس مجلس النواب النائب فيصل الأعور.

وقال حنيفات إن ” 20 % من عدد العمالة الوافدة في المملكة يعملون بتصاريح من أصل مليون عامل وافد، وللأسف تسربوا عبر الاتجار بالبشر من خلال القطاع الزراعي بنسبة 80 %”.

ولفت إلى أن الوزارة بصدد طرح عطاءات لإقامة مصنع تجفيف البندورة في منطقة الأغوار الجنوبية إضافة لمصنع لتجميد المنتجات الزراعية.

وبين أن الوزارة بصدد طرح عطاء لشراء ماكينات تصنيع الفريكة من اجل زيادة القيمة المضافة لمنتجات القمح إضافة إلى انشاء مصنع لتصنيع الصواف.

وبين حنيفات أن نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي ارتفعت إلى نسبة 4 % بعد ان كانت تشكل 3 % وهذه الزيارة لأول مرة تحقق منذ العام 1995. وقال رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه عبدالله الزبن إن “الأردن يمتلك مساحات واسعة لزراعة منتجات تسهم في زيادة القيمة المضافة للقطاع الزراعي خصوصا أصناف من التمور والفواكه”.

 

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق