قمة طوكيو الثلاثية تدعو لإخلاء الكوريتين من النووي

المجهر نيوز

طوكيو- عقد قادة كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية قمة ثلاثية في العاصمة طوكيو امس الأربعاء، واتفقوا على التعاون بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.
واستضاف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاجتماع الثلاثي -الذي ضم نظيره الصيني لي كه تشيانغ والرئيس الكوري الجنوبي مون جي إن، وبحث خلاله القادة الثلاثة برنامج الأسلحة النووية لبيونغ يانغ وأبدوا دعمهم للتجارة الحرة.
وقال آبي عقب الاجتماع «الزخم فيما يتعلق بنزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية بشكل كامل وتحقيق السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا يجب أن يؤدي إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لكوريا الشمالية».
ويأتي اجتماع طوكيو بعد نحو أسبوعين من محادثات الكوريتين بين الرئيس الجنوبي والزعيم الشمالي كيم جونغ أون، وقبيل أول قمة بين الولايات المتحدة وبيونغ يانغ، والتي من المتوقع أن تعقد في وقت لاحق من هذا الشهر أو في حزيران.
وفي مقابلة مع صحيفة «يوميوري» اليابانية الثلاثاء، قال رئيس كوريا الجنوبية إن على طوكيو وبيونغ يانغ إجراء محادثات لتطبيع العلاقات بينهما والمساهمة في السلام والاستقرار في المنطقة.
وأضاف «إذا طبعت كوريا الشمالية واليابان العلاقات بينهما فسوف يسهم ذلك بدرجة كبيرة في السلام والأمن في شمال شرق آسيا خارج شبه الجزيرة الكورية».
واجتمع الزعيم الكوري الشمالي أمس بالرئيس الصيني شي جين بينغ في مدينة داليان شمال شرقي الصين وهو الاجتماع الثاني بينهما، حيث قام كيم بزيارة مفاجئة إلى بكين أواخر آذار الماضي وأجرى محادثات مع شي، في أول زيارة له إلى الخارج منذ توليه السلطة عام 2011 .وكالات

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق