ادامة النهج الجديد لضمان التقدم!!

المجهر نيوز

النائب المهندس خالد رمضان 5/7/2018

اصل الحكاية كما قيل لنا ان الاستثمار في الطاقة المتجددة سوف يقلل كميات الوقود الاحفوري المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية وبالتالي انخفاض كلف الانتاج و ضمان سعر طاقة مستقر و ارخص للمواطنين والصناعة والاستثماربالضرورة.

6 سنوات مرّت على فتح باب الاستثمار في التكنولوجيا الخضراء و750 ميجا واط من الطاقة المتجددة بحسب ارقام وزارة الطاقة. وعلى رأس الهرم في قطاع الطاقة الان وزيرة طاقة تُعد أحد أهم الاعضاء المؤسسين لاكثر جمعيات الطاقة المتجددة تاثيراً .

بعد هذه المقدمة البسيطة ادخل في صلب الموضوع حيث انني اعدت مشاهدة برنامج حواري على احدى الفضائيات عدة مرات لاهمية الحلقة والضيوف. الحلقة كانت تناقش اسعار الكهرباء بشكل عام وبند فرق اسعار الوقود على الفاتورة بشكل خاص وبطل الحلقة الضيف كان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الذي اكن له الاحترام كصديق .

تطرقت الحلقة لكثير من الامور التي اصبح المواطن العادي خبيرا عالمياً فيها لكثرة الخوض بابجدياتها على مواقع التواصل من اسعار وضرائب ورسوم وشحن وتبخر وتفريغ….الخ. ولكن الذي استوقفني طويلاً كلام مدير شركة الكهرباء الوطنية عن ان نقطة التعادل للشركة قد تحركت واصبحت عند 52 دولار للبرميل بدلاً من 55 دولار لابل اقل، وذلك نتيجة لدخول وحدات جديدة على النظام وخروج شركة البوتاس كزبون لشركة الكهرباء وقلة المبيعات بسبب دخول الطاقة المتجددة.

بتحليل كلام المسؤول فان النتيجة الطبيعية ان القرار بشأن بند فرق اسعار الوقود في نهاية الشهر سيكون زيادة 3 فلسات على الاقل على فرض ان برنت لم يرتفع. وتلقائياً اجد نفسي اسأل السؤال التالي…في حال انخفاض سعر مزيج برنت نهاية هذا الشهر الي 55 دولار وهي نقطة التعادل المعلنة، التي اقلقتوا منامنا بها، فهل سيتم تصفير بند فرق اسعار الوقود ام لا؟؟

واجد نفسي مرة اخرى اجاوب نفسي على التساؤل المطروح بان المسؤول كان قد اعطاني الجواب مسبقاً ضمن الحلقة الحوارية… ان نقطة التعادل هي نقطة متحركة لاتعتمد على كلفة الوقود المستورد وانما على كلف مجهولة تزيد او تنقص وفق مؤشرات معينة لدى الشركة.

و وبالمقابل و بعقلية المهندس اود مشاركة معالي وزيرة الطاقة وخبيرة الطاقة وبالذات المتجددة منها بخواطر ان شاءت جاوبتنا عليها ويفضل عبر تويتر ان امكن لضمان التزامنا بالنهج الجديد…

1- ما هو الاثر (ربح/خسار) لدخول الطاقة المتجددة (ِشمس/رياح) على قطاع التوليد خلال الثلاث سنتوات الاخيرة ؟
2- ما هو الاثر (ربح/خسار) لدخول الطاقة المتجددة (ِشمس/رياح) على شركة الكهرباء الوطنية خلال الثلاث سنتوات الاخيرة ؟
3- ما هو الاثر (ربح/خسار) لدخول الطاقة المتجددة (ِشمس/رياح) على شركات التوزيع خلال الثلاث سنتوات الاخيرة ؟
4- كما ارجو شرح تفصيلي لكافة بنود حساب نقطة التعادل بنداً بنداً.

وللحكاية بقية نواصلها عبر تويتر،و فيسبوك، والاهم من تحت قبة البرلمان بيت الشعب

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق