عقد ندوة حول قرصنة القنوات المشفرة في دائرة المكتبة الوطنية بعمان

المجهر نيوز

عقد ندوة حول قرصنة القنوات المشفرة في دائرة المكتبة الوطنية بعمان
عمان ~ بسام العريان
تحت رعاية مدير عام دائرة المكتبة الوطنية عطوفة الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة عقد صباح اليوم الأربعاء 11/7/2018 ندوة متخصصة حول قرصنة القنوات المشفرة شارك فيها كل من قسم حماية الملكية الفكرية وحدة الجرائم الالكترونية في البحث الجنائي، هيئة الاعلام ودائرة الجمارك الأردنية بالإضافة الى ممثلين عن محطات OSN. وخلال افتتاح الندوة قدم أ.د العياصرة شكره لجميع الجهات التي تتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية وخصوصاً الجهات الأمنية، والجمارك وبين أن مكتب حماية حق المؤلف في الدائرة يتعامل مع جميع أنواع المصنفات المطبوعة والمسموعة والسمعية البصرية والالكترونية. وأن هناك صعوبة في تتبع المخالفات الالكترونية وحيث أن ارتكاب القرصنة يمتد ليشمل عدة دول في نفس الوقت. كذلك بين بأن عدد قضايا القرصة في المملكة منخفض نسبياً عن الدول العربية الأخرى. وأن الدائرة بصدد عقد لقاءات مع جميع المعنيين بحقوق المؤلف في المملكة من أجل التعاون والتنسيق فيما بينها من أجل الانفاذ الأفضل لقانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة.
وبدوره قال السيد ميثم الخير الله نائب رئيس OSN بأن القرصنة على البرامج التلفزيونية لها أبعاد سلبية كبيرة اقتصادياً واجتماعياً وعلى الأمن الوطني، وأن الخسارة الناجمة عن القرصنة في الدول العربية بلغت حوالي (750) مليون دولار. وأن من نتائج القرصنة التأثير على جودة الأفلام العربية مقارنة بأفلام هوليوود كما وأن لها تأثير كبير على الإنتاج حيث انخفض الإنتاج في السنوات الماضية مما أدى الى انخفاض الابداع وبالتالي انخفاض توظيف الأيدي العاملة.
وتحدث الرائد مشعل الخرابشة رئيس قسم حماية الملكية الفكرية في البحث الجنائي عن الملكية الفكرية وتأسيس قسم حماية الملكية الفكرية في البحث الجنائي والأسباب التي استدعت إنشاءه ومنها استكمال جهود حماية حق المؤلف في المملكة والآثار السلبية التي تخلفها الاعتداءات على حقوق الملكية الفكرية على كل من الاقتصاد والمجتمع والبيئة الاستثمارية وحوافز الابداع والابتكار. كما وتطرق الى أهم التعديات التي تقع على حقوق المؤلف ومن أهمها البث بدون الحصول على ترخيص أو تصريح من صاحب الحق وهي هيئة الإذاعة او التلفزيون. كما وذكر أمثلة عن بعض القضايا التي تم التعامل معها بالتعاون مع مكتب حماية حق المؤلف في دائرة المكتبة الوطنية والتي تشكل تعدياً على حق المؤلف ومنها مصادرة وضبط أجهزة إعادة بث تلفزيوني بشكل غير قانوني وتحويل المعتدين الى المحكمة المختصة.
وتحدث المهندس علاء علي من osn عن القرصنة التلفزيونية وتأثيرها على الاقتصاد الوطني والخسائر التي تنتج منها بفقدان الاف من فرص العمل وتدني للاستثمار وتأثيرها على المؤسسات الاعلامية ناهيك عن الاضرار المالية الضخمة ، كما تطرق الى أنواع القرصنة ، وانواع الاجهزة الموصولة بالانترنت .

وعرض كيفية مكافحة القرصنة من خلال أجهزة iptv من خلال فحص وتحديد الشخص الذي يقوم ببث تلك القنوات وحجب العنوان الشبكي لسيرفرات البث ، مصادرة الأجهزة في الجمارك ، حجب الاعلانات المروجة للاجهزة عبر الانترنت ، حجب مواقع الدفع الالكتروني ، مداهمة الموزعين وتعديل قوانين الجرائم الالكترونية .
وتطرق للحديث عن الرسائل الفورية وعن القرصنة عن طريق تطبيقات OTT وكيفية مكافحتها .
وفي نهاية الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين وتبادل الدروع التقديرية .

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق