الرزاز : مستعدون لإعادة النظر بـ”اللامركزية”

المجهر نيوز

أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إدراك الحكومة بأن تجربة اللامركزية في سنتها الأولى تعتريها الكثير من التحديات والنواقص.

كما أكد رئيس الوزراء لدى لقائه في دار رئاسة الوزراء اليوم الاثنين رؤساء مجالس المحافظات (اللامركزية) بحضور اللجنة الوزارية للامركزية، حرص الحكومة على إنجاح تجربة اللامركزية والعمل بالشراكة مع مجالس المحافظات على توثيق هذه التجربة والتعرف على مواقع الخلل والعمل على حلها.

وقال الرزاز إن رؤية جلالة الملك لمشروع اللامركزية بانه جزء لا يتجزأ من مفهوم النهضة الشاملة واعطاء مزيد من الصلاحيات على مستوى المحافظة لوضع الاولويات التي تهم المواطن واتخاذ القرارات بشأنها.

ولفت إلى أن سقف توقعات الناس عال تجاه مشروع اللامركزية، وفي نفس الوقت ندرك بان مجالس المحافظات تجد نفسها تعمل بدون ادوات تمكنها من العمل والانجاز وعلينا جميعا معالجة هذا الواقع.

وقال، “كان الهدف من المشروع ايجاد نهج جديد في اللامركزية في اتخاذ القرار ولكن على ارض الواقع لا زالت هناك مركزية عالية في العطاءات والتنفيذ”.

وأبدى رئيس الوزراء استعداد الحكومة لإعادة النظر بقانون اللامركزية ودراسة التحديات التي تواجه عمل مجالس المحافظات ومنها ما يتعلق بإيجاد مقار لعملها وموازنات المجالس وغيرها.

وقال “نحن متوافقون على أن اولويات المحافظات يجب ان تتم ماسستها وان يتم تعزيز دورها في المجال الخدمي والتنموي حتى يتفرغ مجلس النواب لدوره وواجبه الاساسي في الرقابة والتشريع”.

وأوعز رئيس الوزراء بعقد لقاء في وقت قريب بين رؤساء مجالس المحافظات ووزراء التربية والتعليم والصحة والاشغال العامة والاسكان والمدراء العامين لهذه الوزارات لغايات منح وتعزيز الصلاحيات للمدراء في الميدان سيما في مجال العطاءات.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق