“البرنامج الموازي “في الجامعات الاردنية .. برنامج فقد “دستوريته” وعلى “حكومة الرزاز” الغاءه رسميا ..!!

المجهر نيوز

خاص – خاض برنامج الموازي في الجامعات الاردنية  مؤخرا جدلا واسعا  حول مدى دستوريته وقانونيته بحسب المادة السادسة من الدستور الاردني .

الملفت ان احدى توصيات الخطة الاستراتيجية للموارد البشرية التي تم اقرارها قبل سنتين  جاءت بالغاء البرنامج الموازي تدريجيا خلال الخمس السنوات القادمة وذلك في عهد حكومة الملقي و بواقع  ٥ بالمئة سنويا على ان تعوض الحكومة الجامعات بالفرق وتحل لها مشكلة المديونية.

ويذكر بانه قبل اكثر من خمس عشر سنة سمح التعليم العالي للجامعات الرسمية بالموافقة على استحداث البرنامج الموازي من اجل معالجة المشاكل المالية التي تعاني منها والتي زدادت بشكل كبيرا وادت الىً خلق عجز مالي مزمن في جميع هذه الجامعات وذلك بعد انخفاض الدعم الحكومي الذي كان مقررا لها سنويا وهذا البرنامج يتيح لهذه الجامعات عرض ما نسبته٣٠بالمئة من مقاعد كل برنامج فيها على اسس تجارية وبرسوم مرتفعة وذلك للطلبة الذين لم يحالفهم فرصه الحصول على مقاعد بالقبول العادي ويرغبون الدراسة فيها .

والاسئلة التي نطرحها اليوم على حكومة الرزاز والتعلم العالي المنفذ لهذه الخطة هي:

** متى سيتم الغاء البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية والذي قد يعد مخالفا للدستور الاردني وخاصة انه كان احد اهم توصيات الخطة الاستراتيجية للموارد البشرية والذي كان يفترض البدء به قبل سنتين تدريجيا ؟

**وهل سيتم تعويض هذه الجامعات الرسمية خاصة انه غير مسموع لهذه الجامعات باعادة هيكلها رسومها العادية والتي لا تغطي اكثر ٣٠٪ من كلفة الطالب على الجامعة ؟

**هل سيكون البدء بالغاء البرنامج الموازي بعد اقرار قانون ضريبة الدخل مثلا؟

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق