حمزة : خدمة جمهور “التنمية” تقدم خدماتها لـ 14152مواطنا خلال 6 أشهر

المجهر نيوز

قدمت وزارة التنمية الاجتماعية خدماتها من خلال وحدة خدمة الجمهور لما مجموعه 13879 مواطنا خلال النصف الاول من العام الحالي ، وفقا لامين عام الوزارة عمر حمزة.
وقال حمزة ان طبيعة الخدمات المقدمة تتراوح بين الاستعلام عن اجراءات خدمة ما، ومتابعة اجراءات الخدمة التي تقدم بها المواطنين من الميدان، والتقدم لطلب مساعدة مالية، والتقدم بشكوى او اقتراح، اضافة الى الرد من خلال الخط الساخن على عدد من الاستفسارات الواردة حول الخدمات المقدمة من الوزارة وطبيعتها ومخطط سير اجراءات الحصول عليها.
واشار الى انه تم التعامل ايضا مع عدد من الخدمات ذات الطبيعة الخاصة والتي تقدم لخريجي ابناء وفتيات دور الرعاية الاجتماعية .
وقال ان حجم الخدمات المقدمة للاغاثة والمساعدات بلغت 3214 معاملة بنسبة 22.7% من مجموع المعاملات فيما تلقت مديرية الاسرة والحماية نحو 985 معاملة بنسبة 6.8%.
اما الخدمات المقدمة في شؤون الاشخاص ذوي الاعاقة فقد بلغت 614 معاملة بنسبة 4.3% و808 معاملات للابنية والمساكن بنسبة بنسبة 5.7%.
ووفقا لمدير وحدة خدمة الجمهور محمد الجلابنة فأن الوحدة تلقت 2388 معاملة لمديرية الجمعيات بنسبة 16.8% و1427 معاملة لسجل الجمعيات بنسبة 10% فيما تلقت باقي مديريات المركز نحو 2788 معاملة تقدم بها مواطنون بنسبة 19.7% من مجموع المعاملات.
كما تلقت وحدة خدمة الجمهور 101 شكوى من مواطنين بنسبة 0.71% تم التعامل معها جميعها وتم حل ما نسبته 94% منها والعمل جار على انهاء حل الباقي ، منها فيما لم تتلق الوحدة اكثر من 3 اقتراحات.
وحول تقديم المساعدات المالية من حسابات الاغاثة والمتبرعين والشركات التي ابرمت معها الوزارة اتفاقيات قال الجلابنة ان الوزارة تلقت 969 معاملة بنسبة 6.8 % تم صرف نحو 78 الف دينار من تلك الحسابات كمساعدات طارئة بعد اجراء دراسة لاوضاعهم بالتنسيق مع مديريات الميدان.
كما وردت للوزارة طلبات من اسر تطلب مساعدات مالية او عينية حيث تم تنسيبها من خلال منظمات اجنبية تنسق معها الوزارة ومكارم ملكية ليصل عدد المستفيدين خلال النثف الاول من العام الحالي الى 475 اسرة بنسبة 3.3 % منها 275 من خلال المنظمات الاجنبية و200 اسرة من خلال المكارم الملكية.
كما تلقى الخط الساخن في الوزارة نحو 383 بين طلب خدمة واستفساربنسبة 2.7 % تم تسجيلها حسب الاصول والعمل على التأكد من فحواها وحلها.
وتعنى هذه الوحدة بالإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة وصولاً إلى خدمة المكان الواحد، وتسهيل إجراءات المراجعين وإرشادهم للحصول على الخدمات بما يشعر متلقي الخدمة بمزيد من الرضا والمساواة.
وتتكون الوحدة من قسمين هما : قسما الارشاد والتوجيه والاغاثة حيث يتولى الاول الاشراف على عملية استقبال وتوجيه متلقي الخدمة والتأكد من حصولهم على الخدمة المطلوبه حسب اختصاص عمل مناديب الخدمه ومتابعتها حسب الاصول والاشراف على عملية توعية المراجعيين باجراءات ونماذج الحصول على الخدمة والتأكد من توثيقها. اضافة الى الاشراف على مندوبي الخدمات حسب اختصاص كل خدمه ومتابعة توفير الادوات والنماذج اللازمه لعملهم وضمان توثيق احصائيات خدماتهم حسب نوع كل خدمه
كما تعمل الوحدة على المشاركة في اعداد وتحديث اجراءات واليات الشكاوي والمقترحات حسب ادلتها المعمول بها وتنسيقها مع الجهات الداخليه المعنية بالشكوى حسب اختصاصها وضمان توثيقها، والعمل على متابعة الاجراءات اللازمه لتتبع سير الشكاوي والمقترحات الوارده من الجهات الخارجية ورفع اجراءتها للادارة العليا لاعتماد قراراتها حسب الاصول ، فضلا عن الاشراف على اعداد البيانات المتعلقة بالتقارير اللازمة لسير اجراءات عمل الارشاد والتوجيه واحصائيات الخدمات حسب اختصاص كل خدمه.
وتعمل الوحدة وفقا لاختصاصها على التأكد من حفظ وتوثيق وثائق الاقتراحات والشكاوي ومتابعتها وطي قيودها وفق قراراتها اصادره بها والاحتفاظ بها، والمساهمه في اجراءات اعداد ومتابعة قياس صوت متلقي الخدمه ومشاركة مديرية التطوير المؤسسي في قياسها والتحديث عليها وفق الياتها ونماذجها المعتمدة ، اضافة الى العمل وبالتنسيق مع المديريات الفنية المعنية بالخدمات بضمان حصول موظفي الخدمات على البرامج التدريبية والتوعوييه في مجال الخدمات المقدمه في الوزارة
اما القسم الثاني ( الإغاثة) ، ويتولى استقبال المراجعين المعرضين لظروف اقتصادية صعبة أو ظرف اغاثة من قبل موظف الاستقبال الذي يقوم بدوره بعرضه على الاخصائي أو الباحث الاجتماعي الذي يبدأ بدراسة حالتهم بشكل مبدئي، ثم توجيههم حسب وضعهم للجهة المناسبة التي تلبي احتياجاتهم سواء لمديرية الميدان أو أي جهة أخرى شريكة وتوضيح الخدمات التي يقدمها قسم الاغاثة (سواء المساعدات الاستثنائية أو مساعدات الاغاثة) بعد التعرف على طلبهم وكيفية البدء بالاجراءات.
كما يعمل قسم الاغاثة على استقبال الدراسات الاجتماعية للمراجعين والمرسلة من مديريات التنمية الاجتماعية في الميدان والمركز ودراستها وتحليلها والتنسيب بالاجراء المناسب بما يتوافق مع الأسس المتبعة.اضافة الى استقبال المراسلات الخاصة بطلبات المساعدة والواردة من الديوان الملكي ،رئاسة الوزراء ،مجلس النواب أو الجهات الحكومية الأخرى والتعرف على طلبهم واجراء اللازم حسب الأصول.
ومن مهامه ايضا ادارة آلية تنسيب الحصص المقررة لقسم الاغاثة لتقديم المساعدات من خلال جهات مانحة كالمنظات والديوان الملكي(المكارم الملكية). والتنسيق مع مديرية الشؤون الادارية في الوزارة لتقديم المساعدات العينية للمحتاجين والمنكوبين ومديرية الموارد المالية لتقديم مساعدات الاغاثة المالية، فضلا عن توثيق البيانات الخاصة بقسم الاغاثة من خلال الأنظمة المحوسبة المتاحة.
كما يعمل القسم على استقبال المكالمات الواردة للخط الساخن والرد على استفساراتهم من قبل موظف استقبال يقوم بأخذ المعلومات اللازمة وتوجيههم للجهة التى تلبي طلبهم

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق