تعرفي على احدث طرق العناية بالشعر

المجهر نيوز

إذا كان تقشير البشرة يساعدها في استعادة إشراقها والتخلّص من الشوائب المتراكمة على سطحها، فإن تقشير الشعر يتمتع بالمفعول نفسه، خاصةً أن تحت الشعر هناك فروة رأس هي في الأصل جزء من البشرة التي تتعرض لمشاكل القشرة والتلوث والإفرازات الدهنية المزعجة.

يساعد التقشير على تنشيط فروة الرأس مما يحفّز آلية نمو الشعر ويؤمّن الحصول على خصلات صحيّة تكون أكثر قوة ولمعاناً. والمستحضر المستخدم في التقشير يحتوي عادةً على حبيبات تنشّط الدورة الدمويّة في فروة الرأس وتخلّصها من الشوائب المتراكمة على سطحها، كما تحضّرها لاستقبال مستحضرات العناية الأخرى من شامبو وكونديشنر وأقنعة تجميليّة وأمصال مغذّية.

كيف يتمّ اختيار مقشّر الشعر؟

من الضروري اختيار مقشّر الشعر الذي يتناسب مع نوعه، وهو يكون عادةً مفيدا جداً في علاج مشكلة القشرة، وفي تنقية فروة الرأس الدهنيّة. ولكن احرصوا على عدم الإفراط في استعمال مستحضرات التقشير على الشعر المصبوغ كونها تتسبب في بهتان لون الصبغة.

ويمكن لمستحضرات التقشير أن تكون قاسية على فروة الرأس الحسّاسة، ولذلك يُستحسن في هذه الحالة اختيار المستحضرات المقشّرة المخصصة للبشرة الحساسة. كما ينصح الخراء في هذا المجال بالاهتمام بصيغة مقشّر الشعر، إذ يمكن أن يكون على شكل كريم أو جلّ وأن يكون مزوّداً بحبيبات ناعمة أو قاسية. وتتوفر في الأسواق أنواع من الشامبوهات المقشّرة التي تتمتع بمفعول منظّف ومقشّر في الوقت نفسه.

كيف يتمّ تطبيق مستحضرات تقشير الشعر؟

يتمّ تطبيق المقشّر عادةً قبل الشامبو، أما سرّ التقشير الفعّال فيعتمد على التدليك. طبّقوا كمية وافرة من مستحضر التقشير على الشعر الرطب، وابدأوا بتدليك فروة الرأس بحركات دائريّة لتنشيط الدورة الدمويّة، على أن يتمّ التركيز على مناطق وراء الأذنين والصدغين لتوليد شعور بالاسترخاء.

استمروا بالتدليك مدة دقيقتين أو ثلاث ثمّ قوموا بشطف الشعر بالماء. يُطبّق هذا التقشير مرة كل أسبوع أو أسبوعين للحصول على النتائج المنقيّة دون التسبّب بتحسّس فروة الرأس.

التقشير بالقهوة أو بالملح الخشن

تتوفّر في الأسواق مجموعة من مستحضرات التقشير الفعّالة التي يمكن الاستعانة بها، ولكن يمكن اللجوء أيضاً إلى الخلطات المقشّرة التي يتمّ تحضيرها في المنزل وتتمتع بفوائد عدة في هذا المجال. لتحضير خلطة مقشّرة للشعر، أنت بحاجة إلى زيت نباتي من اختيارك ومستحضرات غنيّة بالحبيبات، أما أشهر الخلطات في هذا المجال فهي مقشّر القهوة ومقشر الملح الخشن.

• لتقشير الشعر الدهني اخلطوا ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا وملعقة كبيرة من تفل القهوة. دلّكوا هذا الخليط على فروة الرأس والشعر الرطب لبضع دقائق، ثمّ اشطفوه جيداً قبل غسل الشعر بالشامبو.

• لتقشير الشعر الخشن وترطيبه في الوقت نفسه، اخلطوا ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زبدة الشيّا مع ملعقة صغيرة من الملح الخشن. دلّكوا هذا الخليط على فروة الرأس والشعر لبضع دقائق قبل شطفه بالماء ثم اغسلوا الشعر بالشامبو. يمكنكن أيضاً إضافة تفل القهوة أو الملح الخشن إلى الشامبو الذي تستعملونه عادةً للاستفادة من مفعولها المقشّر.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق