إنتربراند تصدر تقرير أفضل العلامات التجارية العالمية لعام 2018

المجهر نيوز

 

 

 

  • تحتل علامة “آبل” التجارية الصدارة بقيمة تبلغ 200 مليار دولار أمريكي
  • دفع النمو السنوي الذي بلغ 56 في المائة بشركة “أمازون” للمرتبة الثالثة
  • علامتان تجاريتان جديدتان: “سبوتيفاي” و”سوبارو”. العلامات التجارية التي عادت وانضمت من جديد: “شانيل” و”هينيسي” و”نينتندو”

نيويورك- (بزنيس واير/“ايتوس واير”): أعلنت شركة “إنتربراند” كلًّا من “آبل” و”جوجل” و”أمازون” على أنها العلامات التجارية الثلاث الأكثر قيمةً ضمن تقريرها عن أفضل العلامات التجارية العالمية لعام 2018. وعالج التقرير عنصرين رئيسين وهما الرفاهية وتجارة التجزئة. أما في نسخته التاسعة عشرة لهذا العام التي تحمل عنوان ” الجرأة في العمل“، فيلقي التقرير الضوء على الدور الذي تؤديه العلامة التجارية القوية في التحول الجريء للشركات الرائدة في العالم.

وانضمّت إلى قائمة هذا العام علاماتان تجاريتان جديدتان وثلاثة علامات تجارية عادت للانضمام من جديد وهي “سبوتيفاي” في المرتبة 92 (بقيمة 5.176 مليون دولار)، و”سوبارو” في المرتبة 100 (بقيمة 4.214 مليون دولار)، و”شانيل” التي عادت وانضمت من جديد في المرتبة 23 (بقيمة 20.005 مليون دولار، بعد أن كانت في المرتبة الأخيرة عام 2009)، بالإضافة إلى “هينيسي” في المرتبة 98 (بقيمة 4.722 مليون دولار، بعد أن كانت في المرتبة الأخيرة عام 2009)، و”نينتدو” في المرتبة 99 (بقيمة 4.696 مليون دولار، بعد أن كانت في المرتبة الأخيرة عام 2014).

وقال تشارلز تريفيل، الرئيس التنفيذي العالمي لشركة “إنتربراند”، في سياق تعليقه على هذا الأمر: “بعد مرور عقد من الزمن على الأزمة المالية العالمية، تعتبر العلامات التجارية الأسرع نمواً تلك التي تفهم احتياجات عملائها بشكل بديهي، وتتخذ خطوات تتسم بالإبداع والجرأة لتقديم خدمات جديدة وزرع البهجة في النفوس”.

وتحتلّ كلّ من شركتي “آبل” و”جوجل” المركزين الأوّلين للعام السادس على التوالي. وفيما نمت قيمة علامة “آبل” بنسبة 16 في المائة لتصل إلى 214.480 مليون دولار أمريكي، سجّلت قيمة علامة “جوجل” التجارية نموًّا بنسبة 10 في المائة لتصل إلى 155.506 مليون دولار أمريكي. أمّا “أمازون” التي احتلّت المرتبة الثالثة بقيمة 100 مليار دولار أمريكي، باعتبارها واحدة من العلامات التجارية الثمانية والعشرين التي شهدت نموًا ثنائي الرقم، فسجلت نمواً بنسبة 56 في المائة لتصل إلى 100.764 مليون دولار. وتتبع “مايكروسوفت” في المرتبة الرابعة (بقيمة 92.715 مليون دولار) كل من “كوكا كولا” (بقيمة 66.341 مليون دولار)، يليها كلّ من “سامسونج” (بقيمة 59.890 مليون دولار)، و”تويوتا” (بقيمة 53.404 مليون دولار)، و”مرسيدس-بنز” (بقيمة 48.601 مليون دولار)، و”فيس بوك” (بقيمة 45.168 مليون دولار)، بالإضافة إلى “ماكدونالدز” (بقيمة 43.417 مليون دولار)، التي تنضمّ للمرّة الأولى إلى قائمة أفضل عشر علامات تجارية.

أمّا العلامات التجارية الخمس الأكثر نموًا، فتشمل “أمازون” (نمو بنسبة 56 في المائة)، و”نتفليكس” التي انضمت مؤخراً عام 2017 (نمو بنسبة 45 في المائة)، و”غوتشي” (30 في المائة)، و”سيلز فورس دوت كوم” التي انضمت مؤخراً عام 2017 (نمو بنسبة 23 في المائة)، و”لوي فيتون” (23 في المائة). ولكن، بعد أن احتلت قائمة أفضل عشر علامات تجارية لخمسة أعوام متتالية، شهدت “فيس بوك” تراجعاً بنسبة 6 في المائة لهذا العام.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ أكثر من نصف أفضل العلامات التجارية العالمية تأتي من خمسة قطاعات وهي السيارات (16) والتكنولوجيا (13) والخدمات المالية (12) والرفاهية (9) والسلع الاستهلاكية سريعة التداول (9). أمّا القطاع الأكثر نموًا الذي انضم مؤخراً إلى القائمة، فهو قطاع الرفاهية (بنسبة 42 في المائة)، الذي حل محل قطاع التجزئة. حيث يواصل هذا الأخير نموه المذهل ليحتل المرتبة الثانية (بنسبة 36 في المائة). يتبعه قطاع الإلكترونيات بالمرتبة الثالثة (بنسبة 20 في المائة) والسلع الرياضية في المرتبة الرابعة (بنسبة 13 في المائة) ثمّ قطاع الخدمات المالية (بنسبة 10 في المائة).

وتملك أفضل مائة (100) علامة تجارية قيمة إجمالية تصل إلى 2.015.312 مليون دولار أمريكي، وقد شهدت ارتفاعًا بنسبة 7.7 في المائة مقارنةً بالعام السابق. للاطّلاع على تصنيف أفضل مائة (100) علامة تجارية وعلى التقرير مع تحليل شامل للنمو وتوجّهات القطاع والصناعة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الآتي: www.bestglobalbrands.com.

التقرير والمنهجية

يحلّل التقرير بعنوان “الجرأة في العمل” كيف تحقق أفضل العلامات التجارية العالمية تحولات جريئة تدفع بالقيمة الاقتصادية الدائمة بواسطة العلامات التجارية القوية. وتشمل التوجهات الرئيسة التركيز على العملاء، والمنفعة الإيجابية، وصعود قطاع الرفاهية، ونجاح نماذج الاشتراك.

“إنتربراند” هي الشركة الأولى التي تمتلك منهجية معتمدة لتقييم العلامات التجارية باعتبارها متوافقة مع متطلبات  شهادة “آيزو 10668” (متطلبات التقييم النقدي للعلامة التجارية)، وأدت دوراً رئيساً في تطوير المعيار نفسه.

ويستند التحليل إلى ثلاثة عناصر أساسية تشكّل منهجية التقييم الخاصة ب”إنتربراند”، وهي:

  • الأداء المالي للخدمات والمنتجات التي تحمل اسم العلامة التجارية
  • الدور الذي تؤديه العلامة التجارية في التأثير على الخيارات الشرائية للعملاء
  • القوة التي تملكها العلامة التجارية وقدرتها في خلق ولاء لدى العميل، وبالتالي، تأمين طلبات مستدامة وأرباح مستقبلية للشركة

هذا وتواصل شركة “إنتربراند” لهذا العام شراكتها مع شركة “إنفيجي” لإجراء تحليل حول وسائل التواصل الاجتماعي.

لمحة عن “إنتربراند”

نؤمن في “إنتربراند” أنّ النمو يتحقّق حين تتميّز منظمة باستراتيجية واضحة وتقدّم تجارب استثنائية للعملاء. ونحن نطبّق ذلك عن طريق الجمع بين الاستراتيجية والإبداع والتكنولوجيا التي تساعد على تحفيز نموّ الأعمال والعلامات التجارية الخاصة بعملائنا. وتملك “إنتربراند” شبكة تضمّ 18 مكتبًا في 14 دولة، وهي شركة استشارية عالمية تعنى بالعلامات التجارية وتنشر التقارير السنوية الأكثر تأثيراً، بما فيها أفضل العلامات التجارية العالمية والعلامات التجارية المميزة و”براند تشانل” الحائزة على جائزة “ويبي”. وتعدّ “إنتربراند” جزءاً من مجموعة “أومنيكوم” لاستشارات العلامات التجارية (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:OMC). للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا أو متابعة “إنتربراند” على حساباتها على مواقع “لينكد إن” و”تويتر” و”فيس بوك” و”إنستغرام“.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع “بزنيس واير” (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:  https://www.businesswire.com/news/home/20181003005944/en/

إن نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

*المصدر: “ايتوس واير

 

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق