آخر تصريح لجمال خاشقجي أدى لاختفائه (فيديو)

المجهر نيوز

آخر تصريح لجمال خاشقجي أدى لاختفائه (فيديو)

رصد – بثت قناة “بي بي سي” مجريات محادثة سرية بين مذيعها و الكاتب السعودي جمال خاشقجي ، جرت قبل اختفائه بأيام ، تحدث فيها عن أوضاع الحريات بالسعودية .

القناة أوضحت أنها بثت تلك المحادثة بعد اختفاء خاشقجي ، وتحولت حادثة اختفائه الى رأي عام عالمي ، للمساهمة في الدلالة على الجريمة .

ويقول خاشقجي خلال المحادثة : ” أنا أعيش بين اسطنبول وواشنطن ، فعندما أسمع باعتقال صديق من أصدقائي لم يفعل شيئا يستوجب القبض عليه ، هذا يجعلني لا أميل للعودة ، الى بلدي “.

وأضاف خاشقجي :” أنا أتكلم ، أما صديقي الذي اعتقلوه لم يكن حتى يتكلم ، ربما تكلم بنبرة انتقاد لشئ ما خلال حفلة عشاء ” .

و قال :” هذا ما وصلنا اليه في السعودية ، لم نكن هكذا من قبل ، الآن الناس يتساءلون لماذا فلان وفلان تم اعتقالهم ؟ “.

وأضاف :” مؤخراً تم اعتقال كاتب مقال واقتصادي سعودي قريب من الأسرة الحاكمة ، وهذا أرعب الكثيرين لأننا هنا نتحدث عن شخص قريب من الحكومة والأشخاص الذين تم اعتقالهم ليسوا معارضين ، ولكنهم يمتلكون فقط عقلية مستقلة “.

و عن نفسه قال : ” حتى الآن أنا لا أصف نفسي بالمعارض ، أنا دائما أقول أنني مجرد كاتب يتطلع لمناخ من الحرية و للكتابة والتعبير ، وهذا ما أفعله بصحيفة واشنطن بوست ، حيث منحوني منصة للكتابة بحرية ، وكنت أتمنى امتلاك هذه المنصة في بلدي “.

واسترسل بالقول :” هناك ملك انجليزي يقول ( ما يمس الشعب أن يجب أن يناقشه الشعب ) ولذلك هذا التغيير الكبير الذي يحدث في السعودية لم يخضع لأي نقاش ، فالأمير يفاجئنا كل أسبوعين أو شهرين بمشروع ملياري ضخم لم يتم مناقشته ، والشعب فقط يصفق ويقول عظيم عظيم ، الأمور لا يمكن أن تسير هكذا ” .

 

 

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق